فرسان الدعوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اهلاً ومرحباً بكم . اخى اختى فى الله انضم الى فرسان الدعوة وكن احد الفرسان وشاركنا الاجر تقبل الله منا ومنكم.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
فرسان الدعوة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اهلاً ومرحباً بكم . اخى اختى فى الله انضم الى فرسان الدعوة وكن احد الفرسان وشاركنا الاجر تقبل الله منا ومنكم.
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
فرسان الدعوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
lforsanالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولدخول الاعضاء

 

 من طوام الحويني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابومصعب المنشاوى

ابومصعب المنشاوى


عدد الرسائل : 2
العمر : 41
الاوسمه من طوام الحويني Elmoga10
sms : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">اكتب رسالتك التى تريد اظهارها فى مساهماتك هنا</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

من طوام الحويني Empty
مُساهمةموضوع: من طوام الحويني   من طوام الحويني Empty13/1/2009, 8:19 am

(1) تكفير المُصرِّ على المعصية

السؤال: بعض أهل العلم يقولون بكفر فاعل المعصية المصر عليها، وأن التوبة شرط لكي يعود مسلماً من جديد؟

قال أبو إسحاق الحويني هداه الله وسدده إلى الحق مجيبا على هذا السؤال :
( أما الرجل المصر على المعصية، وهو يعلم أنها معصية فهذا مستحل ! ، وهذا كفره ظاهر !! ، كأن يقول: الربا أنا أعلم أنه حرام لكنني سآكله، والزنا حرام لكنني سأفعله.. هذا واضح الاستحلال فيه !!، فلا شك في كفر مثل هذا الرجل. أما مسألة المعصية غير المصر عليها فلا يكفر بها بطبيعة الحال، وهو مسلم حتى وإن عصى، فكلمة يرجع للإسلام من جديد إذا كان قيد الكلام بالاستحلال فهذا لا شك فيه، رجل استحل المعصية وهو يعلم أنها معصية وفعلها واستحلها هذا يكفر ويخرج من الملة؛ حتى يرجع إلى الإسلام ولابد أن يتوب ويغتسل وينطق بالشهادتين، ويرجع إلى الإسلام من جديد.. والله أعلم. ) ا هــ
(2) إصراره على تكفير المُصرِّ على المعصية عندما ردّ على من أدانه بكلامه السابق !!

قال الحويني - عفا الله عنه - في مقالة رد فيها على منتقديه على موقعه الخاص ( والمقطع الصوتي في المرفقات )

((الأخوة : بعض مالم يحسن الفهم مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد أشاعوا عنى مقالة ما اعتقدتها بقلبى يوما من الأيام و لا تلفظ بها لسانى و لا في الخلوات . فضلا عن هذه المشاهد
هذه المقالة الفاجرة الآثمة تقول : إننى أكفر المسلمين بالكبيرة . فأنا أنشد طلاب العلم الذين يسمعوننى منذ قرابة خمسة وعشرون سنة و انا أخطب على المنابر . هل سمعوا مني فى يوم من الأيام انني قلت أن فاعل الكبيرة كـافر !!
فوالله ما اعتقدتها يوما من الأيام حتي و أنا حدث فى الطلب . إنما غرهم عبارة سمعوها مع ما أراه من القرائن الظاهرة من سوء القصد .
سمعوا مقالة لى هى انني قلت : " إن المَصِر مستحل " ثم ضربت مثلا فقلت : " لو قال رجلا إن الله عز وجل حرم الربا و و لكنى آكله فذا كافر لا إشكال فى كفره " . هذه العبارة التي قلتها .
قــالوا : المصر مستحل !! هذا لم يقل به أحد .
قلت : أنا ما تكلمت عن من هو المصر . و ما ورد فى كلامى أصلا تعريف المصر . و لكن إذا كان الكلام مجملاً ( و هذا كلام أهل العلم ) ثم ورد بعده مَثَل فينبغي أن نرد الكلام المجمل للمثل لأن الأمثال من باب المبين و لذلك يضربها الله عز وجل لتبين الكلام .
قال عمرو بن مرة : " إذا سمعت مثلا ضربه الله عز وجل فلم أفهمه بكيت على نفسي . لأن الله عز وجل يقول : " و تلك الأمثال نضربها للناس و ما يعقلها إلا العالمون " .
فكل الأمثال من باب المبين . فأنا إذا قلت : " إن المصر مستحل " هذا كلام مجمل . ثم قلت مثال - حتي أبين معني الكلام السابق - إذا قال رجلا إنالله حرم الربا أو حرم الزنا أو حرم العقوق أو حرم أي شيء لكنى أفعله . فهذا واضخ أنه كفر إباء . و لكني ما قلت من هم المصر . فحين إذن أبين برغم أن الصورة فى غاية الجلاء وغاية الوضوح .

المصر : ليس هو الذى يفعل الذنب و يكرره و لو مرارا . إن تكرار الذنب لا يدل على الإصرار . و يدل عليه أحاديث كما قال صلى الله عليه وسلم فيما يحكيه عن رب العزة من حديث أبى هريرة عند مسلم ، قال الله عز وجل : " أذنب عبدي ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، ثم أذنبت ذنبا ، فقال ربى : إنى أذنبت ذنبا فاغفر لى ، فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى ثم أذنبت ذنبا، فقال مثل هذه المقالة فقال الله عز وجل : علم عبدى أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ بالذنب ، غفرت لعبدى فليفعل عبدى ما شاء " .

العبد اذا كرر الذنب مرارا و تكرارا لا يدل على الإصرار ، والفعل بمجرده أيضا لا يدل على الإصرار . يعنى واحد واضع أمواله فى البنوك ، فيقال له هذا ربا ، فيقول : الله يتوب عليه أعمل إيه . لا أجد من يشغل لى أموالى ، الأمانة راحت ، و ضعنا أموالنا فى الشركة الفلانية سرقوها ، و ضعناها فى الشركة العلانية سرقوها ، أنا ماذا أفعل ؟ ربنا يتوب عليه .
هذا لا يكفر و إن كان مرتكبا لهذه الكبيرة الموبقة ، وهو وضع الأموال فى البنوك ،
أنسوى بين هذا الذي قال هذا الكلام و بين من يقول : إن الله حرم الربا و لكنى آكله ، من الذى يسوى بين هذا فى العالمين ؟؟!!!

لا يشك أحد فى كفر هذا الجنس على الإطلاق !! ، والتكفير حق الله تعالى لا يحل لأحد أن يقدم عليه إلا بدليل أوضح من شمس النهار ، و قد نقل العز بن عبد السلام إجمـاع العلماء أن من قال ( فى العلم الضروري ) إن الظهر ركعتان أو العصر ركعتان أو المغرب أربعة أو الأوقات ثلاثة أنه كـافر باجماع المسلمين . لماذا ؟ لأن معرفة عدد الصلوات و عدد الركعات من العلم الضروري الذي يستوي فيه علم الخاصة و العامة . أما العلم الذي لا يتوصل إليه إلا الخاصة فلا يكفر العاميّ باستحلاله ، إنما يكفر العالم الذي عرف هذه الجزئية فخالفها جحودا و استكبارا .
و التكفير كما يقول أهل العلم سمعى و لا علاقة له بالدلائل العقلية حتي وإن كانت ضرورية . كلنا نعلم أن العشرة أكبر من الإثنين و أكبر من الخمسة وأكبرالستة . كلنا يعلم هذا علما ضروريا عقليا . فلو قال قائل إن الثلاثة أكبر من العشرة . خالف العلم الضروري العقلى أم لا ؟ خالف العلم الضرورى العقلي . و مع ذلك لا يكفره أحد قط من المسلمين برغم أنه خالف ضرورة العقل وما اتفق عليه الكل لكن لم ينزله الله فى كتابه و لم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم . فى يكون حين إذن داخل فى باب التكفير . إنما الذى يجحد ما أنزل الله و يصر على أن يخالف الله سبحانه وتعالي هذا كافر لا شك فى ذلك و أنا لا أعلم أحد من أهل العلم خالف فى هذا .
فكيف يقال أنى أكفر فاعل الكبيرة ؟ مجرد فعله للكبيرة . هذا بهتــــان عظـــيم . أسأل الله تبارك و تعالي أن يهدى هؤلاء المفترين .....

إن أبا العتاهية قال :
إلى ديان يوم الدين نمضي و عند الله تجتمع الخصوم
و ما من أحد تصدر لتعليم أو تدريس أو وعظ الأَّ إفتري بعض الناس عليه و كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أكثر الناس بلاء بهذا ولعلي لا أبالغ إن شاء الله إذا قلت : أن الحسنات التي كسبها شيخ الإسلام ابن تيمية بافتراء أعدائه عليه لعلها تساوي الحسنات التى كسبها بعلمه وجهاده .
إن أول مراتب العلم حسن السؤال ، ثم حسن الإستماع ثم حسن الفهم . و إنما ســاء فهم هؤلاء لأنهم ما أحسنوا الإستماع . لو أحسنوا لردوا المجمل إلى المبين كما قال أهل العلم .
أقول قول هذا و أستغفر الله لي و لكم )) اهــ غفر الله له
(3) ( 4) مثال لتكفيره أصحاب الكبائر من المسلمين !!
قال الحويني غفر الله له :
(( صار كثير من المفتين يستحسن البدع ، لما يرى في مُقابلها من الكفر الصريح !! ، يعني رجل يذكر الله مثلا أو يعبده بطريقة مبتدعة ، يقولك : ( سيبه ! مش غيره سهران في شارع الهرم بيشرب خمرة ! ) صاروا يقارنون أهل البدع بأهل الكفر !!! ، فرأوا أن أهل البدع على خير عظيم )) اهــ غفر الله له...

هل شارب الخمر هو مثال لأهل الكفر يا سلفيون ! ...عند الحويني هو مثال واضح على الكفر !
ولا حول ولا قوة إلا بالله
( 5 ) مثال آخر لتكفيره لأصحاب المعاصي !!

يقول عن تاركة الحجاب أنها (( خلعت نفسها من دينها وهي لا تدري !!! )

وقد يقول قائل هو صرّح بأنه لا يكفر هؤلاء في أكثر من موضع , فهلا أحسنا الظن به ولا نتهمه بشئ هو ينكره !؟

وردّا على هذه الشبهة أقول : قال تعالى : ( وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ) الآية ...ومن لا يستطيع أن يضبط لسانه في مثل هذه الأمور العظام ! فالأولى به أن يذهب ليجلس في بيته ! ولا يتصدّر لتعليم الناس فضلا عن أن نقول عليه الشيخ المحدث العلامة !!!....
وهل رأيتم علامة ! يقول مثل هذا الكلام من قبل ؟! سبحان الله
وهذا الكلام نقوله ونفرضه جدلا , ولكن إذا جمعنا كلامه كله في مكان واحد لعلمتم يقينا مذهب الرجل وعقيدته في هذه المسألة ....
ورحم الله الأمام الأوزاعي رحمه الله وقد قال : (( من ستر علينا بدعته لم تخفى علينا ألفته !! ))
ما الذي يجعل أبو إسحاق يدعو هؤلاء التكفيريين المشهورين في عقيقة ابنته ميمونه !؟
سؤال يحتاج إلى إجابة من سلفي منصف ! ...
( 6 ) يقول قولة سيد قطب المشهورة ويرددها كثيرا ...! , (( توحيد الحاكمية أخصّ خصائص توحيد الألوهية !! ))
قال - غفر الله له - :
(( فكم يا ترى للتجار من مستشارين من أهل العلم ؟؟ التجار الكبار لهم مستشارون قانونيون ومحاسبون ، ويعطونهم رواتب عالية وثابتة ، ويعطونهم نسَبا أيضا ، وأهل العلم استشارتهم مجانية بلا مال ، فهل يا تُرى لكل تاجر كبير مستشار يقول له هذا حلال وهذا حرام ويصدُر عن فتواه ؟؟ هذا من أدل الأدلة على أننا لا نوحد الله عز وجل توحيد الحاكمية ، الذي هو أخصّ خصائص توحيد الإلهية !! ) اهــ
( 7 ) الحويني يعتذر لسيد قطب ويصف منتقديه بالمتربصين به !!
( بالصوت في المرفقات )

(((نص كلام الحوينى )))- مفرغا -
(( وتفسير فى ظلال القران للشيخ سيد قطب رحمه الله ليس تفسيرا إنما هو عبارة عن - يدخل تحت التفسير الموضوعى .
التفسير الموضوعى : أى الذى لا يعنى بذكر الآيات ايه ايه ، كلمة كلمة ، زى تفسير الأقدمين إنما يجيب الربع ويتكلم عليه عموما خلاص ؟
فيبدأ الأول يتكلم عن السورة كلها المحاور التى تدور السورة عليها كلها ككل من أولها لآخرها وبعدين يبتدى ياخد ربع ربع ربعين ربعين على حسب ما يوفق إلى ذلك ويتكلم عنها كلاما عاما فهو كتاب تفسير الشيخ سيد قطب حقيقة تفسير الشيخ سيد قطب فيه لاشك فيه فوائد وفيه أيضا أخطاء لأن الشيخ سيد قطب لم يكن من العلماء هذا كان رجلا أديبا فى بداية حياته ولأنه صعيدى فالأصل عنده الديانة صعيدى فى الأصل يعنى قبل ما الصعيدى يبوظ ويستأنس ونقرأ عليه الفاتحة كان طبيعة الناس كانوا متدينين يطلعوا يصلوا يطلعوا عندهم نخوة عندهم مروءة عندهم مكارم أخلاق مهيئين أن لما تقول له حاجة فى الدين يستجيب على طول واخد بالك ليه ؟ جدع الصعيدى جدع عشان كده النكت كلها على الصعايدة ليه ؟ إشمعنا الصعايدة هما اللى يتنكت عليهم ؟ دى مقصودة أوعا تكون فاكر إنها جاية كده لأ هذه مقصودة ليه ؟ لأن ده الجيل اللى عنده طبيعة النخوة والمروءة والرجولة ومهيأ أن هو لما تحطوا فى مكان يؤدى دوره تماما كما ينبغى فحبوا أنهما يخلوا البنى ادم يتبرأ منه مش عايز يبقى صعيدى ليه ؟ ( كلمة غير واضحة ) كل الناس تتريق عليه خلاص ؟
يؤلفوا عليه النكت والكلام ده ودى مسألة مقصودة مش مسألة جاية عفوا خطف أبدا والمسألة دى مش فى مصر بس المسألة دى فى الدول بحالها يألفوا على الصعايدة الصعايدة فى الدول كلها اللى هما عايشين فى الجنوب جنوب كل البلاد صعيد يختلفون عن أهل الشمال أهل الشمال أيه عندهم بأه الحضارة والإتيكيت والتطور والكلام ده ودايما أهل الجنوب هما اللى أيه بيكونوا متخلفين شوية عن أهل الشمال فى مثل هذا يعنى وإن كانوا من ناحية الأخلاق والعادات والتقاليد وكده أفضل كثيرا من أهل الشمال

فالشيخ سيد قطب كان كده وبعدين إشتغل فى الأدب ولم يكن له علاقة لا بقراءة الدين ولا الكلام ده فزلت أقدامه أو زل بقدميه فى أكثر من مزلق من أشدها وأقبحها كتاب العدالة الإشتراكية فى الإسلام الذى يسب فيه عثمان بن عفان سبا مقذعا ويسب بنى أمية واتكلم كلام ما يتلبسش عليه هدوم يعنى الكلام اللى بيقوله كاتب الدراما الحقير عن عمرو بن العاص هو ليس بحاجة بجانب اللى كتبه سيد قطب فى عثمان بن عفان يعنى كلام فظيع وليته تبرأ منه قبل أن يموت كنا نتمنى أن يتبرأ منه قبل أن يموت كلام ما ينفعش أبدا يقوله مسلم ما ينفعش يقوله مسلم

وبعدين لما بقى انضم لحركة الإخوان المسلمين و قضى عليه بالسجن ثم بالإعدام وهو فى فترة السجن كان بيكتب قبل السجن كان بيكتب فى ظلال القران ثم كمل منه قدرا كبيرا وهو فى السجن فلم يقرأ الشيخ سيد قطب إنما كان راجل بيتكلم بقلبه ويتكلم بقلمه فخانه قلمه الأدبى فى مزالق شرعية يعنى إحنا عندنا فى مثلا باب العقيدة ما ينفعش تتنطط بالكلام فى حاجة إسمها ضبط لإلفاظ العقيدة لما تيجى تتكلم تتكلم كلام منضبط لو لعبت بالكلام ممكن يدخلك فى وادى تانى
فمثلا أتهمه الجماعة اللى هما بيشدوا الحبل على سيد قطب بأن سيد قطب يقول بخلق القران أنا أجزم أن هذا ما خطر على بال سيد قطب أبدا أن يقول بخلق القران أبدا اه أنا أخالفه فى أشياء كثيرة لكن هذا ظلم بين و الذهبى لما اتكلم عن الحجاج بن يوسف الثقفى وقال له حسنات مغمورة فى بحار ذنوبه لما جيه على واقعة أنه سمم عبد الله بن عمرو بن العاص قالك صفحت الله يحب الإنصاف إحنا بنكرهه صحيح لكن مااقدرش أقول أن هو اللى سمم عبد الله بن عمر فلما قامت الحرب بعت واحد ضربه بحربة مسمومة وهو يطوف حول البيت طب ايه اللى خالاهم يقولوا الكلام ده ؟
كلمة زل بها قلمه بيطنطط بالقلم بتاعه فكتب العبارة الآتية قال " أما القران فهو من صنع الله " والصنع دى معناها الخلق خلاص ؟
قالك يبقى من صنع الله يبقى يقول أن القران مخلوق تمام ؟ أبدا هو مش عايز يقول كده هو عايز يقول هو من عند الله خلاص عايز يقول كده فخانه قلمه الأدبى فشطح فى مواضع كده حاول أنه يسلك بعض عبارات الصوفية والكلام ده فأوقعته فى مزالق حتى أن بعض الناس برضه اتهمه بأنه يرى عقيدة الحلول والإتحاد كمان !!!لأنه له عبارات فى سورة الحديد و فى سورة الإخلاص - قل هو الله أحد-برضه ايه ممكن أى بنى ادم عايز يتلككله هيتلككله!!!! وهو مستريح يعنى وهيطلعله العبارة دى هيه ويرميه بها على طول .

فأنا عندما أقرأ لسيد قطب لا أقرأ له على أساس أنه عالم أبدا سيد قطب ده راجل أديب أنا ما بخدش منه معلومات أبدا ولا اخد منه فتوى ولا معلومة دينية ولا الكلام ده وهو كمان لم يقرأ فى هذا الأيام ولا كانت كتب شيخ الإسلام ظهرت ولا الكلام ده فملحقش ملحقش أول ما بيدأ يعنى ياخد الإتجاه الدينى قاموا واخدينه حطوه فى السجن قضى فى السجن فترة وبعدين أعدموه الكتاب اللى هو كتبه بقى المذكرات التى نشرت بعد ذلك بعنوان لماذا أعدمونى تدل على أن الرجل لما يعنى سجن وظل فترة فى سجنه أن كثير من ارائه تغيرت ورأى فى النهاية أن لا حل فى التغيير إلا بالعلم وأنه ينبغى أن نعلم الناس ونرجع بهم إلى ما كان عليه السلف الأول إنما الرمى بالجاهلية والمجتمعات الجاهلية ومش عارف أيه الجاهلية اللى ينسب إليها الفكر القطبى والكلام ده سيد قطب فى هذا الكتاب رجع عن الكثير جدا إن لم أقل تقريبا كل ما كان معروفا عنه ويمثل نقطة أو علامة واضحة فى الفكر القطبى فلذلك كتاب فى ظلال القران أنا مش شايف إن حد ممكن يستفيد منه قوى إلا إذا كان رجلا قارئا قبل ذلك عشان يحسن الإستقراء من هذا الكتاب . )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من طوام الحويني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان الدعوة :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى: